html site templates

المنشورات الطبية

ستجدون هنا قائمة من الأبحاث الطبية التي تبين الروابط بين الأشخاص ذوي الإعاقة والظروف
التي تقدم خلالها منظمة أطباء بلا حدود العلاج في الميدان

اطلع على الملخصات باللغة العربية أدناه ويمكنك النقر على عنوان المقالة لقراءة المنشور باللغة الأصلية (الإنكليزية)، علماً أننا ترجمنا جميع ملخصات المقالات إلى العربية

تانيا ذات العشرة أعوام لا تستطيع المشي. تم تشخيص إصابتها بفيروس نقص المناعة البشرية حين كانت تبلغ من العمر بضعة شهور فقط. زمبابوي.

معرفة الإعاقات المرتبطة بنقص المناعة البشرية والتحديات في الحصول على الرعاية: بحث نوعي من زيمبابوي

هناك ما يقدر بنحو 35 مليون إنسان مصاب بفيروس نقص المناعة البشرية حول العالم. والكثير من هؤلاء يعانون أو أنهم سيصابون بمجموعة من الإعاقات (مثال: الضعف العضلي الهيكلي) المرتبطة بعدوى الفيروس وعلاجه ولها تبعات محتملة على الحركة والمشاركة الاجتماعية وكذلك إمكانية الحصول على الرعاية الصحية 

تبحث هذه الدراسة مدى توفر وإمكانية الحصول على الخدمات التي تعنى بالإعاقات المرتبطة بفيروس نقص المناعة البشرية من خلال مقابلات مع معنيين في ميدان فيروس نقص المناعة البشرية والإعاقة في زيمبابوي. وبرأيهم ثمة عدد من العوائق التي تقف أمام حصول الناس على الخدمات، كعدم توفر العاملين المهرة والمعدات، وغياب الأشكال البديلة للتواصل (طريقة بريل للقراءة أو الصور)، وتمركز مرافق الرعاية في المناطق الحضرية، والتهميش الاجتماعي للأشخاص المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية و/أو الإعاقات 

بما أن المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية يعيشون لفترات أطول [بفضل زيادة توفر العلاج بالمضادات الفيروسية] فإن الإعاقات المرتبطة بالفيروس ستشكل مصدراً رئيسياً للإعاقة عالمياً وبالأخص في منطقة إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى التي تستوطن فيها العدوى. ويجب أن نحوّل الوقاية من الإعاقات المرتبطة بفيروس نقص المناعة البشرية وعلاجها وإدارتها إلى مكون أساسي في كل من جهود الاستجابة لفيروس نقص المناعة البشرية وكذلك في استراتيجيات إعادة التأهيل

المرضى المصابون بفيروس نقص المناعة البشرية يقومون بعدّ وتسجيل حبوب الدواء المضاد للفيروسات العكوسة. مابوتو، موزمبيق.

العلاقة بين نقص المناعة البشرية وانتشار الإعاقات في إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى: مراجعة منهجية

ينتشر فيروس نقص المناعة البشرية بشكل كبير في إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى. وهذه الدراسة التي تهدف إلى توفير مراجعة منهجية للدليل على "انتشار ومخاطر الإعاقات بين الأطفال المصابين بفيروس نقص الماعة البشرية في إفريقيا جنوب الصحراء"، تقدم نتائج تشير إلى أن فيروس نقص المناعة البشرية مرتبطة بالإعاقات 

تشمل هذه الدراسة 61 ورقة بحثية تتضمن أو لا تتضمن مقارنة مع حالات غير مصابة بفيروس نقص المناعة البشرية بغرض تقييم العلاقة بين فيروس نقص المناعة البشرية والإعاقات. ووجد القائمون على الدراسة بأن الإعاقة منتشرة بين المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية من مختلف الأعمار وأشكال الإعاقات والمواقع الجغرافية. وفي الدراسات التي اعتمد على حالات مقارنة مصابة بفيروس نقص المناعة البشرية، فقد تبين أن قدرة المصابين بالفيروس على أداء الوظائف المختلفة أقل بكثير.

هناك حاجة إلى المزيد من الأبحاث كي نفهم بشكل أفضل ما يترتب على الإعاقة المرتبطة بفيروس نقص المناعة البشرية بالنسبة للأشخاص وأسرهم وكذلك العاملين في ميادين الإعاقة وفيروس نقص المناعة البشرية بغية تحسين عملية تدخلهم 

صالح الذي شفي من إصابته بالإيبولا يخضع لفحص عيونه أثناء مهمة توعوية لأطباء بلا حدود لمعالجة الناجين من الإيبولا. الكثيرون ممن شفيوا من مرض الإيبولا ما يزالون يعانون من مشاكل جسدية واجتماعية ونفسية بعد تغلبهم على الفيروس. كومراباي، سيراليون، 2015.

مضاعفات الإصابة بفيروس الإيبولا كما عاشها الناجون في سيراليون

ينجو من ما يقرب من 50 بالمئة من المصابين بفيروس الإيبولا من المرض. وتصف هذه المقالة المضاعفات التي مر بها آلاف الناجين من الوباء الذي ضرب غرب إفريقيا بين عامي 2013 و2016.

تقدم هذه الماقلة وصفاً للسمات السريرية للمرضى في عيادة الناجين من الإيبولا التي تديرها منظمة أطباء بلا حدود في سيراليون. وتظهر النتائج بأن من بين المضاعفات التي تشمل على سبيل المثال الآلام المفصلية، هناك انتشار كبير (57 بالمئة) للمشاكل المرتبطة بالرؤية بين الناجين من فيروس الإيبولا. وتبين أن الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 16 إلى 30 عاماً قد عانوا بشكل خاص من مضاعفات عينية. وحدد القائمون على الدراسة عوامل الخطورة المترافقة بتطور مختلف المشاكل وتبين بالنتيجة ضرورة المتابعة والعلاج بشكل فوري للوقاية من الإعاقات طويلة الأمد كالعمى

كانت كامارا، 25 عاماً، تعمل في جني محاصيل الأرز والكاسافا قبل أن تصاب بفيروس الإيبولا، ولكنها الآن تعاني من ضعفٍ شديد. تقول كامارا "أصبت بالإيبولا في أكتوبر (تشرين الأول) من العام الماضي. شعرت بالسعادة الغامرة حين شفيت من المرض ولكن بعد ثلاثة أشهر بدأت أشعر بالألم في صدري ومفاصلي. أشعر بضعفٍ شديد يمنعني من الذهاب إلى الحقول كما كنت أفعل في السابق". سيراليون.

الإعاقة بين الناجين من الإيبولا والمقربين منهم في سيراليون: دراسة حالات جماعية استعادية

إضافةً إلى المضاعفات المباشرة التالية للإصابة بفيروس الإيبولا، يعاني الناجون أيضاً من مضاعفات طويلة الأمد. وتقدم هذه الدراسة من خلال مقارنة الناجين بعد مرور 12 شهراً على تخريجهم بأولئك الذين كانوا على صلة قريبة بهم خلال تفشي الوباء، تقييماً للإعاقة بين الناجين من الإيبولا 

وتبين نتائج هذه الدراسة "أن احتمال إصابتهم بإعاقة بصرية أو حركية أو إدراكية بعد مرور عام على تعافيهم من المرض الحاد أعلى مقارنةً بالأشخاص المقربين منهم". وبالتحديد فإنهم يعانون من رؤية غير واضحة وألم عضلي هيكلي يعيقهم عن السير مسافة 400 متر وصعود الأدراج واكتئاب وصعوبات في التركيز

ويسلط القائمون على الدراسة الضوء على الحاجة إلى مزيد من الدراسات حول الإعاقة التالية للإصابة بفيروس الإيبولا وإعادة تأهيل الناجين على المدى الطويل

أمهات وأطفالهن في مركز التغذية العلاجية المتنقل (ATFC) التابع لأطباء بلا حدود في ميتيميتي في تشاد.

سوء التغذية والإعاقة: فرص تعاون غير مطروقة

يعد سوء التغذية والإعاقة من كبرى المشاكل العالمية وتؤثران على ما يقدر بمليار شخص غالباً ما يكونون من بين الأكثر ضعفاً. ويبين القائمون على هذه الدراسة أن المشاكل تجمعها عدة قواسم مشتركة وقد عرضوا لها إطار عمل مفاهيمي وبحثوها من خلال مراجعة سردية

يمكن أن يتسبب سوء التغذية بعدد من الإعاقات، وغالباً ما يكون الأشخاص من ذوي الإعاقة عرضةً لخطر الإصابة بسوء التغذية. ويمكن لهذه التقاطعات أن تحدث خلال كافة مراحل الحياة. كثيراً ما تتطرق برامج التغذية إلى الوقاية من الإعاقة، غير أن ثمة إدراكاً أقل لمخاطر الإصابة بسوء التغذية التي يواجهها الأشخاص من ذوي الإعاقة. ويمكن أن تكون المخاطر المتزايدة نتيجةً لأسباب طبية، لكن قد تنجم أيضاً عن غياب المعرفة وعن سلوكيات معينة وعوامل اجتماعية لا تقل أهمية عن الأسباب الطبية. ويقدم القائمون على الدراسة أمثلة عدة عن كيفية حدوث هذا الحرمان على مستوى الأسرة أو المؤسسات أو من خلال عدم وصولهم إلى برامج التغذية

ويقول القائمون على الدراسة أن أخذ هذا الرابط في الحسبان عند وضع السياسات وفي إطار العمل الإنساني من شأنه تعزيز الجهود المبذولة في إطار سوء التغذية والإعاقة على حد سواء

استشارات في العيادة المتنقلة التابعة لأطباء بلا حدود في فوركولوم، تشاد.

وضع حد لإهمال المسنين عند الاستجابة للطوائ الإنسانية

تزداد أعداد المسنين في البلدان النامية إلا أن معظم البيانات المستقاة من أعمال التقييم لا تقدم تفاصيل بهذا الشأن وتخفي احتياجات مهمة ومكامن ضعف تعاني منها هذه الفئة

وهذه الأطروحة التي "تهدف إلى تحفيز النقاشات والدفع نحو اتخاذ خطوات بخصوص كيفية التعامل مع المسنين خلال الطوارئ الإنسانية" تسلط الضوء على أحد الاستئناءات في بعثة تابعة لأطباء بلا حدود 

تظهر النتائج بأن معدل الوفيات يكون الأعلى بين الذين تتجاوز أعمارهم 50 سنة. فإضافةً إلى كون المسنين عرضة لخطر الإصابة بسوء التغذية، غالباً ما يعانون من أمراض مزمنة تتفاقم خلال الأزمات الإنسانية. ويقترح صاحب الأطروحة عدداً من الخطوات للعناية باحتياجات هذه الفئة الضعيفة عند الاستجابة للطوارئ

أرجل مرضى كانوا قد أصيبوا بعياراتٍ نارية أثناء مسيرة العودة وهم بالانتظار قرب العيادة في غزة. كرسي متحرك، مثبِّت خارجي وعكازات. متوسط أعمار المرضى 25 عاماً وسيكون للإصابات نتائج سيعانون منها على المدى الطويل.

الإعاقة والإنصاف في الصحة العالمية

يرى صاحب المقالة بأن الزخم الناتج عن أهداف التنمية المستدامة يمثل نقطة انطلاق ويناقش التأثير المتبادل بين الإعاقة والفقر والإنصاف في الصحة، ويقدم أجندة جديدة للمارسة والبحث 

يقال أنه لا يمكن تحقيق الإنصاف –"غياب الفروقات التي يمكن تجنبها أو معالجتها بين مجموعات الناس"- في الصحة دون التصدي لاحتياجات الأشخاص من ذوي الإعاقة 

تعرض الدراسة عدداً من المفاهيم المفيدة في هذا الإطار من خلال أمثلة عن تجارب من بلدان نامية. من هذه الأمثلة النموذج السائد لفهم الإعاقة والذي يعتبرها نتيجةً تحدث في إطار التفاعل بين عوامل فردية مادية والسياق الاجتماعي. ويسلط صاحب الدراسة الضوء على خمسة أبعاد مفيدة لتحديد العوامل التي تؤثر سلباً في إمكانية الحصول على الرعاية ويعدد بعضاً من العوائق الرئيسية التي تمنع الأشخاص ذوي الإعاقة من الحصول على الرعاية الصحية، كما أنه يسلط الضوء على الحاجة إلى إدماج هذه الفئة في عملية التحليل 

شاركوا هذه الصحفة

website design templates

Medical publications

Here, we have collected a list of medical research that shows the links between Persons with Disabilities and the conditions that MSF treats in the field. Press the article title to access the publication.

Mobirise

Knowledge of HIV-related disabilities and challenges in accessing care: Qualitative research from Zimbabwe (PDF)

Globally, an estimated 35 million people live with HIV today. Many of them are experiencing or will develop a range of disabilities (e.g. musculoskeletal impairment) related to HIV-infection and its treatment, with potential consequences on mobility, social participation as well as access to healthcare.

In this study, the availability and accessibility of services addressing HIV-related disabilities are explored through interviews with stakeholders in the fields of HIV and disability, in Zimbabwe. They find a range of barriers to accessing services, such as unavailability of skilled professionals and equipment, lack of alternative forms of communication (braille, images), centralization of care centers to urban areas and the social marginalization of persons with HIV and/or disabilities.

“As people living with HIV are surviving longer [with the growing availability of antiretroviral treatment], HIV-related disabilities will become a major source of disability globally, particularly in sub-Saharan Africa where infection is endemic. Preventing, treating and managing HIV-related disabilities must become a key component of both HIV response efforts and rehabilitation strategies.” 

Mobirise

The relationship between HIV and prevalence of disabilities in sub-Saharan Africa: systematic review (PDF)

The spread of HIV is pervasive in sub-Saharan Africa. The findings in this study, with the aim to provide a systematic review of evidence on “the prevalence and risk of disabilities among children living with HIV in sub-Saharan Africa”, suggests that HIV is linked to disabilities.

61 papers are included in the study, with or without HIV-non infected comparators to evaluate the link between HIV and disabilities. The authors find that disability is widespread among HIV-positive individuals across age groups, impairment types and study locations. In the majority of studies using an HIV- comparator, they find that people living with HIV have significantly lower levels of functioning.

“More research is needed to better understand the implications of HIV-related disability for individuals, their families as well as those working in the fields of disability and HIV so that appropriate interventions can be developed.” 

Mobirise

Ebola Virus Disease Complications as Experienced by Survivors in Sierra Leone (PDF)

Approximately 50% of the persons infected by the Ebola virus survive the disease. This article describes the complications experienced by a selection of the thousands of survivors from the epidemic hitting West Africa between the years 2013-2016.

The clinical characteristics of patients in MSF’s Ebola survivor clinic in Sierra Leone are described in this article. The results show that among other complications, such as arthralgia, there is a high (57%) prevalence of vision related conditions among Ebola virus disease survivors. Particularly persons aged 16-30 are found to experience ocular complications. The authors identify risk factors associated with the development of the various conditions, and in conclusion suggest immediate follow-up and treatment in order to prevent long-term disability, such as blindness. 

Mobirise

Disability Among Ebola Survivors and Their Close Contacts in Sierra Leone: A Retrospective Case-Controlled Cohort Study (PDF)

In addition to the immediate complications following Ebola virus disease, survivors also experience long-term consequences. By comparing the state of survivors 12 months after their discharge, with those who were close to them during the outbreak - this study provides an assessment of disability among Ebola survivors.

The findings in this study show that “they have higher odds of developing disability in vision, mobility, and cognition 1 year after recovery from acute disease in comparison to their contacts." More specifically, they experience blurred vision, musculoskeletal pain hindering them from walking 500 meters and climbing stairs, depression and concentration difficulties.

The authors highlight the need for further studies of disability following Ebola virus disease, and long-term rehabilitation for survivors. 

Mobirise

Malnutrition and disability: unexplored opportunities for collaboration (PDF)

Malnutrition and disability are both major global problems, respectively affecting an estimated one billion people, who are often among the most vulnerable individuals. The authors of this article show that the conditions have several interaction points, for which they provide a conceptual framework and explore in this narrative review.

Malnutrition can cause or contribute to a range of disabilities, and persons with disabilities are often at risk of malnutrition. These interactions can occur in all phases of the life course. While the prevention of disabilities often has been addressed through nutrition programs, the risks of malnutrition facing persons with disabilities are less recognized. The increased risk can be due to medical causes, but also importantly due to lack of knowledge, attitudes and social factors. The authors give several examples of how this exclusion takes place in the family, institutions or through non-accessibility to nutrition programs.

They argue that taking this link into consideration in policies and humanitarian action can strengthen the work against both malnutrition and disability. 

Mobirise

Ending Neglect of Older People in the Response to Humanitarian Emergencies (PDF)

There is a growing group of older people in developing countries, however most data from assessments and evaluations are aggregated and hide the specific needs and vulnerabilities of this group.

This essay, with the “aim to stimulate thinking and action on how older people are treated in humanitarian emergencies” - highlights one exception from an MSF mission.

The results show that people above age 50 have the highest mortality. In addition to being at risk of malnutrition, older people often have chronic diseases that are aggravated in humanitarian crises. The author suggest a line of actions to include the needs of this vulnerable group in emergency response.

Mobirise

Disability and Equity in Global Health (PDF)  

Taking the momentum created by the Sustainable Development Goals as starting point, the author discusses “the interaction between disability, poverty and equity in health, and a new agenda for practice and research”.

It is argued that equity - "the absence of avoidable or remediable differences among groups of people" - in health cannot be achieved without the needs of persons with disabilities being addressed.

Several concepts that are useful in this effort are introduced using empirical examples from developing countries. One example is the dominant model of understanding disability, in which it is framed as an outcome that is created in a process of interaction between individual physical factors and social context. The author outlines five dimensions that are useful for identifying factors that have a negative impact on access to care and lists some of the main hinders facing persons with disabilities in terms of access to health, while strongly highlighting the need to include this group in analysis.

SHARE THIS PAGE!