free responsive web templates

حقائق

معلومات ومصادر حول الأمراض والاحتياجات التي تستجيب لها أطباء بلا حدود في الميدان وذات الصلة الوثيقة بالإعاقات

الإعاقة الخفية

يشير مصطلح "الأشخاص ذوي الإعاقة" إلى الأشخاص الذين لديهم إعاقات جسدية أو عقلية أو ذهنية أو حسية قد تحول، بوجود عوائق مختلفة، دون إسهامهم الكامل والفاعل في المجتمع على قدم المساواة مع الآخرين . والإعاقات الخفية عبارة عن مشاكل تعرقل الوظائف اليومية لكنها ليست واضحة بشكل مباشر للآخرين . وتشير أرقام منظمة الصحة العالمية إلى أن 15 بالمئة من سكان العالم لديهم شكل ما من أشكال الإعاقة، علماً أن معظم ذوي الإعاقة ليسوا بحاجة إلى كرسي متحرك أو أي شكل من أشكال الدعم الذي قد يدل على إعاقتهم.

الصرع

يعد الصرع أكثر الأمراض العصبية شيوعًا التي تصيب قرابة 50 مليون شخص حول العالم.









قرحة بورولي

قرحة بورولي عدوى جلدية مزمنة تسبب تقرحات كبيرة يصعب جداً الشفاء منها وقد تؤدي إلى إعاقة بدنية شديدة ودائمة . تصيب بشكل رئيسي الأطفال دون سن الخامسة عشرة والنساء في المجتمعات الريفية الفقيرة التي تعيش على مقربة من مياه بطيئة الحركة أو راكدة كالبحيرات والبرك والمستنقعات . المرض موجود في أكثر من 30 بلداً  




الإعاقة الخفية

الأمور المهمة فيما يتعلق بالإعاقة، غالباً ما تكون خفية

Mobirise

ما هي الإعاقات الخفية؟

يشير مصطلح "الأشخاص ذوي الإعاقة" إلى الأشخاص الذين لديهم إعاقات جسدية أو عقلية أو ذهنية أو حسية قد تحول، بوجود عوائق مختلفة، دون إسهامهم الكامل والفاعل في المجتمع على قدم المساواة مع الآخرين [1] . والإعاقات الخفية عبارة عن مشاكل تعرقل الوظائف اليومية لكنها ليست واضحة بشكل مباشر للآخرين [2] . وتشير أرقام منظمة الصحة العالمية إلى أن 15 بالمئة من سكان العالم لديهم شكل ما من أشكال الإعاقة، علماً أن معظم ذوي الإعاقة ليسوا بحاجة إلى كرسي متحرك أو أي شكل من أشكال الدعم الذي قد يدل على إعاقتهم. 

:فيما يلي بعض الأمثلة عن الإعاقات الخفية

الأمراض المزمنة التي تسبب الإعاقة (مثل فيروس نقص المناعة البشرية والربو والسكري).
عواقب المضاعفات الشديدة في إطار الصحة الإنجابية (ناسور الولادة)
 بعض الأمراض القلبية الوعائية.
 المشاكل العصبية (مثل الصرع).
 فقدان البصر والإعاقات البصرية.
الأمراض العقلية التي من شأنها أن تسبب الإعاقة (القلق، الاكتئاب، الاضطراب ثنائي القطب)
 إعاقات التعلم (عسر القراءة)
 اضطراب قصور الانتباه المقترن بفرط النشاط 

Mobirise
Mobirise

كيف نعالج طبياً الأشخاص ذوي الإعاقات الخفية؟

قد يصعب التعرف على الإعاقات الخفية وتشخيصها، مما يجعل من علاجها عملية مليئة بالتحديات. فغالباً ما تُصنَّف هذه الحالات بشكل خاطئ ويتم إهمالها، لكن يمكن معالجة تجلياتها البدنية بمساعدة الطبيب أو المرشد النفسي وبالاعتماد على الأدوية المناسبة. وفي ظل وصمة العار والإقصاء اللذين يرافقان هذه الحالات، فقد يحصل العديد من ذوي الإعاقات الخفية على العلاج الخاطئ الذي يركز على "شفاء" الشخص بدلاً من تلبية احتياجاته الطبية والاجتماعية وتحسين جودة حياته [3] . وما هذا إلا نتيجة للمعلومات المغلوطة والتصورات الخاطئة التي نشهدها في العديد من المجتمعات التي تنظر إلى الإعاقات على أنها مرض أو عبء. 

ما هي التحديات في هذا الخصوص؟

يواجه ذوو الإعاقات الخفية تحديات عديدة من أهمها غياب الفهم لهذه الحالات وعدم
تشخيصها في الوقت المناسب. فحين لا تكون علامات الإعاقة واضحة أو لا تتظاهر الأعراض إلا أحياناً أو تتطلب الحالة تشخيصاً مستفيضاً ومكلفاً، عندها يصعب شرح وتبرير بعض احتياجات هؤلاء الأشخاص الذين قد يعانون في صمت ودون علم الآخرين. كما يواجه الكثير مصاعب جمة قبل أن يتم الإقرار بإعاقاتهم، إذ يغلب أن تُعتبر هذه الحالات الخفية مؤقتة أو قد تكون مرفوضة كلياً. ولهذا فإن الوضع الخفي للإعاقة، إضافةً إلى قلة المعلومات حول أسبابها وطبيعتها، قد يؤديان إلى وصمة عار شديدة، وهذا بالتالي قد يصعب الحصول على الخدمات الصحية أو المشاركة على قدم المساواة في المجتمع [4] . إذ يمكن أن يُحرم ذوو الإعاقات الخفية من استقلاليتهم كما قد يوصف بعضهم على أنهم معتلون عقلياً أو يوضعون في مصحات أو يتعرضون للتعقيم/الإعقام القسري [5]. لكن حتى لو أقر المجتمع بهذه الإعاقات، إلا أن الأشخاص قد يتعرضون للإقصاء، خاصةً وأن كثيراً من المجتمعات تنظر إلى الإعاقة على أنها مرادف لغياب القدرة: القدرة على الاستقلالية، والقدرة على العمل وكسب الرزق، والقدرة على أن يكون المرء فرداً منتجاً في المجتمع. 

Mobirise
Mobirise

كيف يندرج علاج الأشخاص ذوي الإعاقات الخفية ضمن نطاق عمل أطباء بلا حدود؟

تقدم فرقنا الرعاية الطبية للمرضى ذوي الإعاقات الخفية وكذلك الحالات صعبة التشخيص أو النادرة، علماً أن جزءاً هاماً من هذا العمل يتم في سياقات لا تعترف بهذه الحالات الخفية أو تعتبرها غير موجودة أو تخيُّلية أو أنها تترافق بوصمة عار شديدة.
- نقدم الرعاية للمصابين بالأمراض المزمنة.
- تعالج فرقنا العواقب التي تخلفها المضاعفات الصحية الإنجابية والتي تشمل ناسور الولادة والإجهاض غير الآمن.
- نتصدى لاحتياجات الصحة النفسية بين الناس ونعالج ضحايا التعذيب واللاجئين الذين تلاحقهم الصدمات أو يعيشون في متاهة لا نهاية لها، كما نركز على مقاربة مجتمعية من شأنها القضاء على وصمة العار والسماح بالتواصل مع عدد أكبر من الناس. 

[1]  اتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة التابعة للأمم المتحدة. 
[2]  لورا ملينز، ميشيل بريد (2013)، تجربة الطلاب ذوي الإعاقات الخفية في جامعة كندية، مجلة الإعاقة والمجتمع، العدد 28:2، الصفحات 147 – 160.
[3]  منظمة الصحة العالمية (2018)، الإعاقة والصحة.
[4], [5]  اليونيسف (2011)، التقرير العالمي حول الإعاقة، الصفحة 9.

الصرع

حالة عصبية غير مرئية

ما هو الصرع؟

يعد الصرع أشيع مرض عصبي حيث يصيب نحو 50 مليون إنسان حول العالم [1] . ويتظاهر الصرع على شكل نوبات متكررة قد ترتقي إلى فقدان للوعي أو فقدان السيطرة 2] على وظيفة الأمعاء أو المثان].


كيف يكون الصرع مسبباً للإعاقة؟

قد يؤدي استمرار النوبات إلى صعوبة في الحفاظ على العمل أو القيام بأنشطة الحياة اليومية. إذ قد يواجه المصابون بالصرع صعوبات في التنقل أو الاستحمام أو تناول الطعام [3] دون مساعدة


ما أهمية هذا بالنسبة لأطباء بلا حدود؟

يعيش حوالي 80 بالمئة من المتضررين بالصرع في بلدان منخفضة ومتوسطة الدخل، علماً أن 75 بالمئة من هؤلاء الناس لا يحصلون على العلاج الذين هم بحاجة إليه[4]. كما أنهم يواجهون وصمة العار نتيجةً للمعلومات المغلوطة والمعتقدات المترسخة التي تربط بين المرض والبلاء أو الاستحواذ من قبل أرواح شريرة أو السحر والشعوذة.



التأكد من الحقائق: هل يمكن الشفاء من الصرع؟
لا يمكن الشفاء من هذا المرض، لكن يمكن لنحو 70 بالمئة من المصابين بالصرع العيش بدون نوبات في حال تم تشخيص المرض وعلاجه بالشكل المناسب (منظمة الصحة العالمية، 2019).


Mobirise

كيف تؤثر وصمة العار في حصول المصابين بالصرع على الرعاية الصحية؟

قد يتعرض الأشخاص المصابون بالصرع لقيود تفرضها أسرهم أو مجتمعاتهم كما قد
يُعزَلون عن العالم الخارجي، حيث يجري تقييد بعضهم بالسلاسل أو الحبال أو يحتجزون خلف أبواب موصدة [5]. وهذه الممارسات تُصعِّب جداً على هؤلاء الناس التفاعل مع الآخرين والحصول على الخدمات الأساسية. لكن حتى في غياب القيود الفعلية، نجد بأن وصمة العار والتمييز لا يزالان يشكلان عائقاً كبيراً أمام حصول هؤلاء الأشخاص على الرعاية الصحية. كما قد يصبح المصابون بالصرع خجولين أو محرجين من طلب المساعدة الطبية التي تعد أمراً ضرورياً لتأمين العلاج الذي يحتاجون إليه لوقف النوبات. وهذا يؤدي إلى حلقة مفرغة، حيث تعيق وصمة العار الحصول على الرعاية، وهذا بدوره يفاقم من الأعراض ويعزز بالتالي من وصمة العار.
يشار إلى أن الأشخاص الذين تتاح لهم خدمات الرعاية الصحية قد يترددون في الإفصاح عن معلومات حول إعاقتهم للآخرين، بمن فيهم الطواقم الطبية، وذلك خوفاً من إطلاق الأحكام بحقهم[6]. ولهذا فإن مساعدة المرضى على الإحساس بالراحة لإطلاعنا على المعلومات المتعلقة بإعاقتهم وإجراء تسهيلات بسيطة لتلبية احتياجاتهم من شأنه أن يقلل إلى حد بعيد العوائق التي تمنعهم من الحصول على الرعاية الصحية.

التسهيلات أمام الأشخاص المصابين بالصرع

لا توجد تسهيلات شاملة للأشخاص المصابين بالصرع، خاصةً وأنه مرض يتنوع بشدة في أعراضه وحدته، لكن لا بد من مناقشة التسهيلات التي يحتاج إليها الفرد، كي نتخذ قراراً حول أفضل سبل الدعم التي تسمح لهم بإنجاز الأمور على أفضل نحو ممكن، كأن نقدم مثلاً إرشادات خطيّة وشفهية للأشخاص الذين يتناولون أدوية من شأنها التأثير على الذاكرة[7] . والأهم من كل هذا إيجاد مساحة آمنة تتيح للمرضى الحديث عن إعاقتهم والتعبير عن احتياجاتهم.

Mobirise


[1], [2]  منظمة الصحة العالمية (2019). الصرع

[3]  جامعة أيوا (2007). مؤشر كاتز حول الاستقلالية في أداء أنشطة الحياة اليومية.

[4]  منظمة الصحة العالمية (2019). الصرع.

[5]   منظمة أطباء بلا حدود (2018) مقاربة مبتكرة لرعاية الصحة النفسية.

[6]  توماس، إس. و ناير، أ. (2011). مواجهة وصمة العار المرتبطة بالصرع.

[7]  مؤسسة الصرع (2013). التسهيلات المنطقية.


قرحة بورولي

مرض استوائي مهمل يخلف عواقب تسبب الإعاقة

قرحة بورولي عدوى جلدية مزمنة تسبب تقرحات كبيرة يصعب جداً الشفاء منها وقد تؤدي إلى إعاقة بدنية شديدة ودائمة[1] . تصيب بشكل رئيسي الأطفال دون سن الخامسة عشرة والنساء في المجتمعات الريفية الفقيرة التي تعيش على مقربة من مياه بطيئة الحركة أو راكدة كالبحيرات والبرك والمستنقعات[2] . المرض موجود في أكثر من 30 بلداً في إفريقيا وأمريكا الجنوبية ومنطقة غرب المحيط الهادئ. وقد سجلت سنة 2018 ما مجموعه 2,713 إصابة، علماً أن هذا الرقم كان أكبر من الرقم المسجل في السنة السابقة. يشار إلى هذه الإحصائيات لا تعبر عن الأعداد الحقيقية للمرضى، حيث أن 14 بلداً فقط تبلغ منظمة الصحة العالمية بانتظام عن حالات الإصابة.

تنتج قرحة بورولي، مثلها مثل السل والجذام، عن الإصابة بجرثومة المُتَفَطِّرة، التي تعرف في هذه الحالة باسم المتفطّرة المقرِّحة[3] ، علماً أنه لا يمكن لهذه الجرثومة الانتقال من إنسان إلى آخر. وصحيحٌ أن الجرثومة اكتُشِفت[4]  في عام 1948، إلا أننا لا نعرف سوى القليل عن طرق انتقالها وآلية ترقي المرض بعد الإصابة.

وفي ظل المعرفة المحدودة حول أصل العدوى، لا تزال بعض المجتمعات تعتقد بأنها تنجم عن لعنة. وهذه المعتقدات تؤدي إلى وصمة عار تحلق بالمرضى الذين يتعرضون أيضاً للإقصاء، وتعد من الأسباب التي تدفع المصابين بهذه القرحة لعدم السعي للحصول على الرعاية الصحية إلا حين يصبحون في مرحلة متقدمة من المرض.

وقد ثبُت أيضاً أن فيروس نقص المناعة البشرية أكثر انتشاراً بين المصابين بقرحة بورولي. ففي الكاميرون مثلاً، نجد أن معدلات الإصابة بالفيروس أعلى 5 إلى 6 مرات بين المصابين بهذه القرحة مقارنةً بباقي الناس. كما أن الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية تزيد من حدة [5] القرحة واستمرارها .

وثمة حاجة إلى تسليط المزيد من الضوء على هذا المرض المهمل وتعزيز جهود الوقاية منه وعلاجه في الوقت المناسب، وذلك من أجل تجنب تشوه الكثير من الناس الضعفاء ومعظمهم أطفال يعيشون في مجتمعات ريفية فقيرة والحؤول دون إصابتهم بإعاقات مستديمة وتعريضهم لحياة من الحرمان.


Mobirise


Marcell Nimfuehr
عمل أطباء بلا حدود في التصدي لقرحة بورولي

[1], [2] منظمة أطباء بلا حدود (2012) , نشر التوعية حول قرحة بورولي 

[3] منظمة أطباء بلا حدود (2002), منظمة أطباء بلا حدود تفتح مشروع "قرحة بورولي" فالكاميرون

[4] المعهد النرويجي للصحة العامة (2010), قرحة بورولي - دليل للمهنيين الصحيين ؛ المقالة متوفرة فقط باللغة النرويجية

[5] منظمة أطباء بلا حدود (2012) , نشر التوعية حول قرحة بورولي

شارك هذه الصفحة

free site builder

Fact files

Information and resources about diseases and needs that MSF responds to
in the field and that are linked to disabilities.

Invisible disabilities 

Invisible disabilities are conditions that interfere with day-to-day functioning, but are not immediately apparent to others. A major challenge faced by those with invisible disabilities is lack of timely diagnosis and basic understanding. When the symptoms of a disability are hidden, it becomes even more difficult to explain and justify specific needs of the person, who may be suffering in silence and unseen.

Epilepsy

Epilepsy is a disabling and highly stigmatising neurological disease that affects about 50 million people worldwide.








Buruli ulcer

Buruli ulcer is a chronic skin infection causing large sores that are extremely difficult to heal and can result in severe and permanent physical disability. It mainly affects women and children in rural communities living close to slow-moving or stagnant water. The disease has been present in over 30 countries in Africa, South America and the Western Pacific region, but it stays on the margin of the public health agenda. 

Invisible disabilities

In disabilities, what is essential is often invisible to the eye

What are invisible disabilities?
The term “persons with disabilities” refers to those who have long-term physical, mental, intellectual or sensory impairments, which in interaction with different barriers may hinder their full and effective participation in society on an equal basis with others [1]. Invisible disabilities are conditions that interfere with day-to-day functioning but are not immediately apparent to others [2]. According to the World Health Organization (WHO), 15% of the world’s population lives with some type of disability. Most persons with disabilities do not use a wheelchair or any other support that would signal their impairment.  

What are some examples of invisible disabilities?
• Chronic illnesses with disabling conditions (such as HIV, asthma, diabetes)
• Consequences of severe reproductive health complications (obstetric fistula)
• Certain cardiovascular diseases
• Neurological conditions (such as epilepsy)
• Blindness and vision impairment
• Mental illnesses with disabling conditions (anxiety, depression, bipolar disorder)
• Learning disabilities (dyslexia)
• Attention Deficit-Hyperactivity Disorder (ADHD) 

How are persons with invisible disabilities medically treated?
Invisible disabilities can be difficult to recognize and diagnose, which turns treatment into a challenging process. While they are often miscategorised and neglected, it is possible to manage their physical manifestations with the help of a doctor or a psychologist and adequate medication. Due to stigma and ostracism, many people with invisible disabilities receive wrong treatment, focused on “curing” the individual rather than on addressing their needs, whether medical or social, and improving their quality of life [3]. This happens because of misinformation and misconceptions present in many communities, where disabilities are seen as a disease or a burden. 

What are the challenges?
Key challenges faced by those with invisible disabilities include lack of understanding and timely diagnosis. When the signs of disability are not apparent, the symptoms manifest themselves only occasionally or the condition requires a thorough and costly diagnosis, it becomes difficult to explain and justify specific needs of the person, who may be suffering in silence, unseen. Many struggle to have their disabilities recognized, as these invisible conditions are likely to be considered temporary or dismissed altogether. The invisibility of the impairment combined with limited insight into its causes and nature can create a strong stigma. This may further block access to health services or equal participation in the community [4]. Persons with invisible disabilities can be denied autonomy; some of them, labelled as mentally ill, are institutionalised or subjected to involuntary sterilisation [5]. Even if the community recognizes an invisible disability as a disability, the affected person can still face exclusion, since in many societies, disability continues to be perceived as inability: to be independent, to work and earn a living, to be a valuable member of the community.  

How does treating persons with invisible disabilities fall into the scope of MSF work?
Our teams provide medical care for patients with invisible impairments and difficult or rare diagnoses.  
An important part of this work is done in settings where invisible conditions are not recognised, deemed inexistent or imaginary, or associated with a strong stigma.

• We work with patients affected by chronic diseases.
• Our teams treat consequences of reproductive health complications, including fistula and unsafe abortions.
• We address mental health needs of populations, treating victims of torture, refugees haunted by traumatic experiences or stuck in a limbo, and advancing community approach to lift the stigma and approach more people.   

[1] UN Convention on Rights of Persons with Disabilities.

[2] Laura Mullins, Michèle Preyde (2013), The lived experience of students with an invisible disability at a Canadian university, Disability & Society, 28:2, pp. 147-160. 

[3] World Health Organization (2018), Disability and Health

[4], [5] UNICEF (2011), World Report on Disability, p. 9.

Epilepsy

An invisible and stigmatising neurological condition

What is epilepsy?

Epilepsy is the most common neurological disease, affecting about 50 million people worldwide [1]. It manifests itself in re-occurring seizures that can involve loss of consciousness or of control over bowel and bladder functions [2].  

How is epilepsy disabling?

Due to consistent seizures, it may be difficult to maintain a job or complete activities of daily living. People affected by the disease may struggle with independent mobility, bathing and feeding [3].

How is this relevant for MSF?

Nearly 80% of those affected by epilepsy live in low- and middle-income countries, and 75% of people within this group do not receive the treatment they need [4]. They face stigma due to misinformation and entrenched beliefs that link the disease to curse, possession by evil spirits or witchcraft. 


Fact check: Is epilepsy curable?

The disease is not curable, but 70% of people living with epilepsy could live seizure free if properly diagnosed and treated (WHO, 2019).


How does stigmatisation affect access of persons living with epilepsy to health care?
Persons living with epilepsy can be physically restrained by their families or communities and isolated from the outside world. Some are chained or roped, or locked indoors [5]. These practices make it extremely difficult for people living with epilepsy to interact with others and access basic services. In the absence of physical restrictions, stigma and discrimination can remain a strong barrier to health care.

Persons with epilepsy can also become too shy or embarrassed to seek medical assistance, which is critical to ensuring treatment needed to make them seizure free. This creates a vicious circle, with stigma blocking access to care, which in turn aggravates the symptoms and reinforces the stigma. Patients who do access health services may still feel reluctant to disclose information about their disability to others – including medical staff – for fear of judgment [6]. Ensuring that patients feel comfortable to share information about their disability and making simple accommodations to respond to their specific needs can greatly reduce barriers to health care.   

Accommodations for persons with epilepsy
There are no blanket accommodations for patients with epilepsy, as the disease strongly varies in symptoms and severity. It is crucial to discuss what accommodations an individual may need, in order to determine how to best support them in achieving things to the best of their abilities. One example would be providing both written and verbal instructions to persons using medication that may affect their memory [7]. What is most important is to create a safe space for patients to speak openly about their disability and express their needs.  

[1], [2] World Health Organization (2019), Epilepsy.

[3] University of Iowa (2007), Katz Index of Independence in Activities of Daily Living (ADL). 

[4] World Health Organization (2019), Epilepsy.

[5] Thomas, S. & Nair, A. (2011), Confronting the stigma of epilepsy.

[6] MSF (2018), An innovative approach to mental healthcare.

[7] Epilepsy Foundation (2013), Reasonable Accommodations.

Buruli ulcer

A neglected tropical disease with disabling consequences

Buruli ulcer is a chronic skin infection, which causes large sores that are extremely difficult to heal and can result in severe and permanent physical disability [1]. It mainly affects children under 15 years of age and women in poor, rural communities living close to slow-moving or stagnant water, such as lakes, ponds and swamps [2]. The disease has been present in more than 30 countries in Africa, South America and the Western Pacific region. In 2018, 2,713 cases were reported, an increase from the previous year. The number of cases might however be underreported, as only 14 countries regularly provide data on Buruli ulcer to WHO. 

Like tuberculosis and leprosy, Buruli ulcer is caused by a mycobacterium – in this case, Mycobacterium ulcerans [3]. It cannot be passed from human to human. Although the bacterium has been known since 1948 [4], we still know very little about how it is transmitted and how the disease progresses once a person is infected.

Because of this limited knowledge about the origin of the infection, some communities still believe that it is a curse. These beliefs lead to stigma and exclusion and are among the reasons why people affected by Buruli ulcer wait to seek health care until they are in an advanced stage of the disease.

It has been established that HIV is more prevalent among persons with Buruli ulcer. In Cameroon, the rate is 5-6 times higher compared to the general population. The HIV infection also makes ulcers more severe and persistent [5].

Shedding more light on this neglected disease and strengthening efforts towards prevention and timely treatment may help many vulnerable people, most of them children from rural communities, to avoid disfigurement, lasting disability and life in exclusion.

MSF work on Buruli ulcer

[1], [2] MSF (2012), Raising awareness about Buruli ulcer

[3] MSF (2002), MSF starts Buruli ulcer project in Cameroon.

[4] Folkehelseinstituttet [Norwegian Institute of Public Health] (2010), Burulisår - veileder for helsepersonell [Buruli ulcer - guide for health professionals; article available only in Norwegian]. 

[5] MSF (2012), Raising awareness about Buruli ulcer

SHARE THIS PAGE!